٢٠٠٧-٠٩-٣٠

العراق... طريق الانتفاضة ام الحرب الاهلية؟




تستنتج بعض الطروحات التي تتناول الشأن العراقي بكثافة إمكانية التحول الجذري في مزاج الشارع العراقي نتيجة مراكمة الغضب والعنف وانتقاله إلى حالة الانتفاض، أو بتعبير قديم <الثورة> يقضي بها على الاحتلال و بالضرورة على أتباعه من حكومة وطبقة سياسية مرتبطة بمشروعه وبسياساته، و كذلك على من يتكأ على جهد ومشروعية <المقاومة> ـ حسب وجهة النظر تلك ـ التي تستثمرها بقايا النظام من بعثيين وغيرهم. ورغم إن أصحاب هذه التحليلات ينطلقون غالبا في تحليلاتهم من أرضية خيالية وافتراضية، ويصوغون أحلامهم من رغباتهم وإسقاطاتهم الورقية إلا أنهم يستندون، في استنتاجاتهم، إلى بعض المعطيات الواقعية. وهذه الأحلام، والحق يقال، هي أحلام جميلة يتشوق إليها كثيرون ولكنها بالمحصلة الأخيرة أحلام لاتغني ولا تسمن. أما الوقائع الحقيقية التي يستند عليها هؤلاء، ويراها كل متابع للشأن العراقي، فهي متمثلة بالكم الهائل من السخط والقلق والضيق الذي يكتنزه الفرد العراقي، ويطوق تفاصيل حياته اليومية محولا إياها إلى كابوس ثقيل متواصل. وحالة الغضب والخوف تلك التي يعيشها المواطن العراقي بكثافة اليوم ناتجة من الاحتلال بصورة أساسية، ومن حالة فقدان الأمن وغياب وتغييب الخدمات الحيوية < ماء وكهرباء>، ومن مصادرة القوى الإسلامية للحريات الشخصية الأولية للمواطنين، وغيرها الكثير مما هو غائر بالتفاصيل الصغيرة التي لم تعد تلاحظها ولا تتوقف عندها العين المجردة لسعة وبشاعة مشهد الدمار الشامل الذي يلحق بأبنية الحياة يوميا.

بالتأكيد أن هناك الكثير مما يلفت الانتباه في بعض الحالات التي تبدو وكأنها تنذر بتوجهات للانتفاض على الأوضاع بمجملها. منها، للمثال لا الحصر، مظاهرات الاحتجاج على شحة المياه وغياب الخدمات بقطاع الزراعة التي حدثت في مدينة السماوة، والتي هددت بأهازيجها بإعادة أمجاد ثورة العشرين، ولكنها فعليا لم تفعل، أو لم تستطع أن تفعل أي شيء، حتى بعد اعتداء الشرطة في اليوم التالي على متظاهرين آخرين من نفس المدينة كانوا قد خرجوا يطالبون فيها بحقوقهم المشروعة، وقُتل فيها شخص وجرح آخرون، مع أن ألتظاهرة كانت تحركا سلميا متطابقا مع الأعراف الديمقراطية التي تصك بها الجهات الرسمية أسماع ألناس.

الأمر الأكثر إثارة هو إن توقعات الانتفاض ـ وهي تطرح هنا وكأنها قدر قادم لا محالة ـ لم تنظر، بتقديري، الى الواقع من جوانبه الأخرى الأكثر قدرة على التحقق. فهي لم تنتبه إلى أن بنية المجتمع العراقي وتركيبته السياسية والاجتماعية المتشكلة أو المعاد تشكيلها حديثا، وما يمر به الآن من حالة واسعة من التفكك والتبعثر والتوزع المشوه، القائم على أسس طائفية ودينية وعرقية، لا يستطيع أن ينتقل بغضبته المتراكمة تلك إلى حالة الانتفاض. لان هذا التشكل المشوه والنشاط المبرمج والمكثف لتصعيده وتكريسه، مع غياب البديل الوطني الديمقراطي، وهشاشة تكوينه وخفوت صوته، ومع التراجع في البنية الحضرية للمجتمع، والأكثر خطورة حالة الترقب السلبي والخنوع التي صيغ بها المجتمع والفرد في زمن الفاشية البعثية الطويل، هذه العوامل مجتمعة هي قادرة على أن تحرف عناصر الغضب المعتملة في المجتمع وداخل الفرد باتجاهات أخرى، مغايرة تماما لتوقع الانتفاضة المفترض. لاسيما وان الواقع ألان قد تقلصت آفاقه وأصبح مفتوحا على الاحتمالات السيئة فقط. فالاحتقان الطائفي والسياسي الدائر الآن في الواقع العراقي والذي تغذيه بقوة وحنكة، وسائل إعلام وأجهزة مخابرات وقوى سياسية ومذهبية متعددة، يرحل أسباب الضغط اليومي والاحتقان التي يعيشها ويعانيها الفرد العراقي إلى غير مسبباتها الفعلية. حيث سيجري إفهام المواطن الفرد وإيهامه، بالتضليل وشحذ العصبية، إن معاناته سببها خصمه الطائفي ابن المذهب الآخر أو القومية الأخرى. خصوصا وان أفعال التخريب والقتل اليومي العشوائي التي تقع يوميا على الأرض قد لبست ثوبا طائفيا صريحا < رغم تصنع نبذ الطائفية المعلن > وهناك أيضا الكم الكبير من الضخ الأيدلوجي التكفيري، مذهبيا ودينيا، أو الاقصائي قوميا، الماثل والمتحكم بالوعي الجمعي وبالذاكرة التي يعاد تشكيلها بطريقة أحادية تجتزأ الوقائع فيها وتوظف بكثافة. كل تلك العوامل ستنتقل، بتقديري، بغضبة المواطن ومراكمات سخطه إلى الحرب الأهلية وليس إلى الانتفاض لبعد الشقة بين الحالتين وعوامل تحققهما. وبالتدقيق البسيط نجد أن عوامل إذكاء اتجاه الحرب الأهلية قائمة في الواقع اليوم بقوة. فبعد فشل سياسة الحكومة الأمنية بـ (خطة البرق) في تدمير بنية الإرهاب وارتداد نتائجها إلى <مؤخرة> وزير الداخلية <باقر صولاغ> وسيول التهم الطائفية التي تنهال على الحكومة ومحاربتها دمويا لذات الأسباب، بقتل أبناء مذهبها على الهوية وبالجملة، هي وقود جاهز للاشتعال وبحاجة فقط إلى شرارة تفجره. ثم إن الارتباك والتراجع المستمر في حياة المواطن اليومية نتيجة سياسات الطبقة السياسية باجمعها، أخذت تدخله بخطوات عريضة في دائرة اليأس ـ واليأس أوسع الطرق العدمية المفتوحة على الحرب الأهلية ـ وصار يغطي حياة العراقي الآن < حسب مجاز فني مبدع > لون الدم الأحمر، بالتفجيرات والقتل، في النهار، والظلام، لغياب الخدمات، في الليل. ويبدو أن شمعة <حكومة الشمعة> أكثر عجزا من أن تستطيع إضاءة ليل العراق الدامس، وستفتح الباب برحابة، هي وخصومها، لنار الحرب الأهلية لتغمس العراق بمطهرها.

السويد
17-7-2005