٢٠٠٧-٠٩-٢٩

مـرآة




قصة قصيرة


الأرض تقعرت، لها اهتزازات زورق عند جرف، وأعمدة الشارع تراكبت فوق بعضها وأنوارها اختلطت مع الظلال الناعمة، مغبشة، صفراء. ركن الرصيف يتموج، يقترب تارة ويبتعد أخرى. هناك، في الجهة الأخرى، كل الأشياء متماثلة، الأعمدة والأنوار والرصيف. لم يستطع سعيد سوى ان يفتح ذراعيه ويحني رأسه محاولا التوازن تجنبا للسقوط، وكتلة مرة، حامضة، حارقة تموج في أحشائه تصعد إلى فمه فيصدها اللسان وتردعها شهقة عالية. كانت عيناه الصغيرتان الزرقاوان الداكنتان تحدقان بغموض مبهم في الأرض وفي الأشياء، وتجحظان مع صعود الريق الحارق الذي تضغطه الكتلة الصخرية الحامضة من أسفل المعدة وحتى خط البلعوم. دمدم بصوت متقطع وخافت أغنية نائحة، تقطع صوته مع الشهقة وتقطع اللحن واندثرت الكلمات فصارت دمدمات مندغمة ببعضها. انحرف الرصيف من قدميه فوقع على جنبه، تلقى الأرض بيده فشعر بألم في مفصلي وعظام رسغه وساعده. همهم وأطلق أنين خافت وزفرات قصيرة متتالية. حاول الوقوف، لم يستطع ذلك فعاود الجلوس.

الليل رخيم وهادئ، ذلك ماشعر به. بعض العرق يتسرب من شعيرات راسه القليلة المحيطة بصلعته السمراء تدغدغ هامته المتخدرة من الخمر ومن الذكرى. تنبه لعمود قريب منه يُهطل نورا باهتا على الارض مشكلا بقعة ضوء صغيرة تحيطها العتمة. زحف بيديه مجرجرا جسده بضعة أمتار، واتكأ على العمود بكتفه وألقى برأسه عليه باعياء محاولا الاسترخاء. ردد بذهول وبصوت مخنوق ومخمور:
- هاي شصار بيك ؟.
مرر يده على فمه وذقنه فمسح لعابا متسللا سائحا، احأح بصوت حلقي مشروخ بالبلغم:
- شسويت بنفسك سعيد! هاي تاليها، تموت بالشارع ومثل... آه... ما يكلك رحيم هأ... هأ ت..ز دفنك... هأ البل.. هأ .. البل.. د.. ية.
زفر بقوة ملتقطا أنفاسه مع الكلمات:
- ياللا.. البل..البلدية.لدية ...البل... لد..ية... من بعد.. روحي.. شنو الفرق... اوووف... يمة بطني.
تنفسه ثقيل، يموج الإسفلت المتدثر بالتراب تحت عينيه، اتكأ برأسه على العمود، أحس باسترخاء وراحت أنفاسه تهدأ وتنتظم، والتقط ببصره غبشة المصباح أعلى العمود، سرحت عيناه تنظران بذهول موحش. هبطت أيام في قاع ذاكرته، يوم كان رشيقا قوي الجسد يعمل طيلة النهار مثيرا حوله صخبا كبيرا من الفوضى والمرح، كان مزاحه مع زملاءه ملاذا يوميا يعيد التوازن لروحه الجياشة وجسده الصاخب. كان يجهر بأغان داعرة متضاحكا مع زملاءه مشاكسا اياهم، ولم يغفل عن نظرات القلق والذبول في عيونهم المرهقة. هو يعرف إنهم كذلك لان هناك أفواه وأجساد تنتظرهم، طابور من الأطفال والمسؤوليات والمتاعب، هو وحده كان طليقان حرا، يقضي يومه كما يشاء، لااحد يسائله ولاهو يسائل أحدا... كانوا يحسدونه.
الضوء الشاحب في محيط العتمة الواسعة لحم سعيد بالعمود في كتلة رفيعة طويلة مثلثة الشكل من الأعلى، مكورة من الأسفل حيث كان يجلس ويرتمي حول حوافي جسده ظله الضئيل. لهاثه يتناقص وأنينه ينخفض مع ثقل تنفسه.
سكران!.
الرأس يتصدع من ضباب وارتعاشات وضوضاء صاخبة ودوار يعقد اللسان. من بعيد، من هناك، من عمق ما، يتسرب فحيح هامس ممزوج بلهاث مبتل وبعرق ينضح مع اللذة.
كل الأشياء: الذكريات والآمال المبهمة، والرغبات والرعشات تتكور في ذهنه ملتاثة تعصف برأسه وتطوح برقبته النحيفة المجعدة. قالت له أمطار السماء مرات ومرات ان يعكف على نفسه، ان يهجر الماضي الساخر ويُقبل على ضعضعة زمنه الآتي، وان يدعوا الدفء للتدفق في الفجوات المنسية. فسقف الغرفة لم يعد يحتمل إدمان التقابل...ارحل!.. ودع النَفَس الآخر يدفئ الغرفة المحاطة بالأمطار والعتمة، فوحشة الليل قاتلة والوحدة موت مبكر.
اخذ يسائل لامبالاته بالم في تلك الساعة التي تعصف براسه في الانحدارات العشوائية لليل. تحط الذكرى عليه كنسمة ناعمة تندي الليالي الخشنة، ولكنه كان يقهر الصخب المدوي لدورة الذكريات المغلقة، المفعمة بالحسرة وبلهفة الفوضى المخبوءة في تسائل:
كيف صارت الأيام هكذا؟!
يتسقط قلبه النبض الخافق في زاوية مضيئة تذكر الحب الذي مر عابرا مسرعا في حياته. لم يتوقف أمام سؤال الحياة والمصير عندها، تلاعب بمشاعره قبل ان يتلاعب بمشاعر الفتاة. ثم قتل احساسه بالحب شغفه الملحاح بالعاهرات. واستدرك أمام نفسه وأمام الآخرين ورفض الارتباط وداهن نفسه، وواصل سوق أيامه في تهويمات الخدر المفضي إلى نسج كتلة الزمن التي اسمها عمره.
هز رأسه وتأفف. نظر إلى الإسفلت والى العتمة والى ظله المتخثر تحته. استعان بالعمود ونهض، تمهلت أقدامه المتلعثمة بالخطو وراح يسير مترنحا، يداه إلى جانبيه بغير اتساق وجسده كتلة متموجة تندغم في الظلام.
* * * *
طرقات خافتة متوالية وملحاحة على الباب. لم تتبين للوهلة الاولى ان الصوت كان طرقا على الباب، خلته صوتا قادما من أعماق النوم، من خفق الأحلام. صَحت، لملمت نفسها داخل الغطاء وأحست بالاضطراب وتسلل الخوف مع البرد إلى جسدها فارتعشت. الطرقات تتواصل. ملحاحة لكنها ودودة، لايمكن لصحبها ان يريد الأذى. نهضت بتباطؤ وحذر فوقعت عيناها على شحوب الباحة المضاءة بضوء الليل الخافت. رفعت رأسها. السماء صافية والليل هادئ ورخيم. وأصوات كائنات الليل الخفية تبدد وحشة الصمت. اقتربت من الباب وهمست بصوت متقطع:
- منو؟
انهمر إليها صوت مرهق ومخمور.
- أنا سعيد... سعيد... سعيد رزاق.
- منو؟.
- سعيد ما تتذكريني.. أبو عيون الزرق.
- أصابها الاسم وذكراه بالذهول. استجمعت شتات ذهنها وسالت:
- وشعندك بها لليل.. الوقت متأخر.. أنت...
- أريد اشوفج.
- الله يخليك أنا كبرت على هاي الشغلات... روح ينطيك العافية.
- مو.. هذا .. قصدي.
ساد صمت تخللته أصوات الليل.
- أريد أنام... تعبانة.. عود...
قاطعها بنبرة حانية وملحاحة:
- افتحي لا تخافين.. انت.. تذكر .. تيني؟
ـ اي اتذكرك.. بس أنا ما اكدر..
ساد صمت آخر.. قطعه هو بإلحاح مبحوح:
ـ شوفي عندي.. كلام أريد. اﮔَوله ألج..
ردت بصوت احتضنته الطمأنينة ومال للهدوء:
ـ عود تعال باجر.. ياللا الله يخليك.
ساد صمت جديد.
ـ دفتحي الباب.. لا.. تخافين.
ـ آني ماخايفة.. بس..
ـ بس شنو؟ ... لميعة تذكرين أيام ﮔبل ؟
ـ اي سعيد.. ﮔبل راح وي سنينة..<بحسرة> وهسة غير أيام.
ـ زين دفتحي الباب هسة خو.. مانحجي من ورا الباب!
ـ بس شتريد؟
ـ لتخافين ما يصير إلا.. الخير
ـ محد شافك من الجيران؟
ـ الدنيا برد والناس نايمة منو يشوف!
أزاحت الرتاج الصغير وأدارت قبضة الباب، فتحت ببطء وأطلت بعينها من خلل الفجوة الصغيرة التي يشكلها الباب مع الدرفة. وجدته متكئاً بإعياء ظاهر على الحائط وينظر إليها من طرف عينه بمودة ظاهرة. لمحت طيف ابتسامته. فاطمأنت أكثر. وسّعت فتحة الباب وتنحت جانبا، امسك بالباب مستندا اليه ودخل، وقف منتظرا ومستفهما. أغلقت الباب وبدأ الاضطراب يتسلل إليها فأسرعت أمامه تدعوه بصمت إلى الغرفة. دخل وعيناه نصف مغمضتين، أشارت إلى كرسي قرب السرير. جلست هي ململة ثوبها ومنكمشة على نفسها وراحت تنظر بشرود إلى جوانب الغرفة المظللة بضوء القمر المتسلل من الشباك.
سادت فترة من الصمت. أجال ببصره في إرجاء الغرفة، نظر إليها وابتسم.
ـ دائما على بالي.
أجابت بشرود:
ـ أنت هواي متغير!
ـ ايه دنيا ما تخلي حال على حاله.
مرة أخرى صمت.
ـ كنت تريد تكَول شيء.
نظر إليها بحنو ظاهر. ابتسم، أحس وكأن الزمن لم ينقطع، كأن الزمن في تلك اللحظة كان متصلا به، بالتفافات ماضيه.
ـ اي .. أنا صحيح سكران شوية، وتعبان، بس متأكد من اللي اﮔوله..
سكت.. فرنت اليه بعينيها مستفهمة، تحثه على ان يواصل.
ـ عاشرت نسوان هواي... وشفت ناس هواي، بس أنت الوحيدة اللي حبها ﮔلبي..
ابتسمت هي بصمت... واصل هو بعينين ملتمعتين.
ـ اليوم بس عرفت هذا.. نسيت كل الناس.. بس أنت اللي اجيتي على بالي.
عادت تنظر إلى اللاشيء.
امتزجت أضواء الغرفة بابتسامتها الفرحة وبلمعان نشوة متسربة إليها.
أحس ان كلماته تلك تصحح أخطاء عمره كله.
- أنت شلون أمورﭺ هالايام؟
كان السؤال متأخرا.. لكنه لم يعن شيء لكليهما.
ـ ماشية.. الحمد لله.
نهض بهدوء واقترب من السرير، جلس بقربها، جفلت هي قليلا.
ـ أنت هم تغيرتي.. بس أنا اشوفج مثل ماﭽنت اشوفج ﮔبل، أيام زمان، الأيام الحلوة.
ابتسما معا بصمت.
مد ذراعه وأحاط بكتفيها.. انكمشت هي أكثر وراحت تعبث بتوتر بطرف الشال المنسرح من رأسها. اقترب منها بأنفاسه المخمورة، قبّل رأسها، وقبّل وجنتها.. استكانت هي.. ضم كتفيها إلى صدره. أراحت رأسها ببطء على صدره.. تنهدت والتمعت دموع ناعمة على خديها.. تنهد هو بارتياح وراح ينظر بهدوء إلى صورتهما، متكورين على بعضهما، في المرآة.


السويد
2002


ليست هناك تعليقات: